زخر
زَخَرَ الوادي، إذا امْتَدَّ جِدّاً وارتَفَع. يقال: بَحْرٌ زاخِرٌ. وأمَّا قول الهذليّ:
ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْرِها ... جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ
فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ
وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل:
زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه ... جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
ضًناعٌ بإِشْفاها حَصانٌ بشَكْرِها ... جَوادٌ بِقُوتِ البطنِ والعِرقِ زاخِرُ
فيقال: إنَّها تجودُ بِقُوتِها في حالِ الجوعِ
وهَيَجانِ الدم والطَبائع. ويقال: نَسَبُها مُرتفِعٌ، لأنَّ عِرْقَ الكريم يَزْخَرُ بالكَرَم. وقال أبو عبيدة: يقال عِرْقُ فلانٍ زاخِرٌ، إذا كان كرِيماً يَنْمي. وزَخَرَ النبات: طالَ. فإذا التَفَّ النَباتُ وخَرجَ زَهْرُهُ، قيل: قد أخذَ زُخَارِيَّهُ، ومكانٌ زُخارِيُّ النَباتِ. قال ابن مقبل:
زُخارِيُّ النَباتِ كأنّ فيه ... جِيادَ العَبْقَرِيّةِ والقُطوعِ
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64