زوا
الزاوِيَةُ: واحدة الزَوايا. وزَوَيْتُ الشيء: جمعتُه وقبضته. وفي الحديث: زُوِيَتْ لي الأرض فأُرِيتُ مشارقَها ومغاربها. وانْزَوَتْ الجلدة في النار، أي اجتمعتْ وتَقَبَّضَتْ. والزِيُّ: اللباس والهيئة، وأصله زِوْيٌ. تقول منه: زِيَّيْتُهُ، والقياس زَوَّيْتُهُ. وزَوى الرجلُ ما بين عينَيه. وقال الأعشى:
يَزيدُ يغُضُّ الطرف دوني كأنّما ... زَوى بين عينيه عَلَيَّ المَحاجِمُ
فلا يَنْبَسِطْ مِن بين عينيك ما انْزَوى ... ولا تَلْقَني إلاّ وأنفك راغِمُ
وتقول: زَوى فلان المال عن وارثه زَيَّاً. قال الأصمعي: زَوُّ المنيّة: ما يحدث من هلاك المنيّة. ويقال: الزَوُّ القَدَرُ. يقال: قُضِيَ علينا وقُدِّرَ، وحُمَّ، وزُيَّ. قال الشاعر:
من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به ... زَوُّ المنيّةِ إلاَّ حِرَّةً وقَذى
الأصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَوِيَةٌ وزُواوِيَةٌ، للعظيمة التي تضمُّ أعضاء الجَزورِ. أبو عبيد: الزَوْزاةُ: مصدر قولك زَوْزَى الرجل يُزَوْزي، وهو أن ينصب ظهرَه ويسرعَ ويقارب الخطو. قال: ويقال زَوْزَيْتُ به، إذا طردته. والزَوُّ: القرينان. يقال: جاء فلان زَوّاً، إذا جاء هو وصاحبه.
يَزيدُ يغُضُّ الطرف دوني كأنّما ... زَوى بين عينيه عَلَيَّ المَحاجِمُ
فلا يَنْبَسِطْ مِن بين عينيك ما انْزَوى ... ولا تَلْقَني إلاّ وأنفك راغِمُ
وتقول: زَوى فلان المال عن وارثه زَيَّاً. قال الأصمعي: زَوُّ المنيّة: ما يحدث من هلاك المنيّة. ويقال: الزَوُّ القَدَرُ. يقال: قُضِيَ علينا وقُدِّرَ، وحُمَّ، وزُيَّ. قال الشاعر:
من ابن مامَةَ كَعْبٍ ثم عَيَّ به ... زَوُّ المنيّةِ إلاَّ حِرَّةً وقَذى
الأصمعي: يقال قِدْرٌ زُوَوِيَةٌ وزُواوِيَةٌ، للعظيمة التي تضمُّ أعضاء الجَزورِ. أبو عبيد: الزَوْزاةُ: مصدر قولك زَوْزَى الرجل يُزَوْزي، وهو أن ينصب ظهرَه ويسرعَ ويقارب الخطو. قال: ويقال زَوْزَيْتُ به، إذا طردته. والزَوُّ: القرينان. يقال: جاء فلان زَوّاً، إذا جاء هو وصاحبه.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64