مطا
المطا مقصورٌ: الظهرْ؛ والجمع الأمْطاءُ. والمَطِيَّةُ: واحدة المَطِيِّ واحدٌ وجمعٌ، يذكَّر ويؤنث. قال أبو زيد لربيعة بن مقرومٍ الضّبّي:
ومَطِيَّةٍ مَلَثَ الظلامِ بَعَثْتُهُ ... يشكو الكَلالَ إلَيَّ دامي الأظْلَلِ
والمَطايا فَعالى، وأصله فَعائِلُ، إلا أنه فعل به ما فعل بخطايا. والتَمَطِّي: التبختر ومدُّ اليدين في المشي. ويقال: التَمَطِّي مأخوذ من المَطيطَةِ، وهو الماء الخاثر في أسفل الحوض، لأنه يَتَمَطَّطُ أي يتمدد. والمُطَواءُ من التَمَطِّي. والمَطْوُ: المدّ. يقال: مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً، إذا مددتَ بهم في السير. قال الأصمعي: المَطِيَّةُ: التي تَمُطُّ في سيرها. قال: وهو مأخوذ من المَطْوِ، أي المد. قال أبو زيد: يقال منه: امْتَطَيْتُها، أي اتَّخذتها مَطِيَّةً. وقال الأموي: امْتَطَيْناها، أي جعلناها مَطايانا. والمِطْوُ: عذق النخلة، والجمع مطاءٌ. ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه. وقال:
نادَيْتُ مِطْوي وقد مال النهار بهمْ ... وعَبْرَةُ العَينِ جارٍ دَمْعُها سَجِمُ
وقال رجلٌ من أسد السَراة يصف برقاً:
فظَلْتُ لدى البيتِ العتيق أخيلهُ ... ومِطوايَ مشتاقانِ لهْ أرِقانِ
أي صاحبايَ.
ومَطِيَّةٍ مَلَثَ الظلامِ بَعَثْتُهُ ... يشكو الكَلالَ إلَيَّ دامي الأظْلَلِ
والمَطايا فَعالى، وأصله فَعائِلُ، إلا أنه فعل به ما فعل بخطايا. والتَمَطِّي: التبختر ومدُّ اليدين في المشي. ويقال: التَمَطِّي مأخوذ من المَطيطَةِ، وهو الماء الخاثر في أسفل الحوض، لأنه يَتَمَطَّطُ أي يتمدد. والمُطَواءُ من التَمَطِّي. والمَطْوُ: المدّ. يقال: مَطَوْتُ بالقوم مَطْواً، إذا مددتَ بهم في السير. قال الأصمعي: المَطِيَّةُ: التي تَمُطُّ في سيرها. قال: وهو مأخوذ من المَطْوِ، أي المد. قال أبو زيد: يقال منه: امْتَطَيْتُها، أي اتَّخذتها مَطِيَّةً. وقال الأموي: امْتَطَيْناها، أي جعلناها مَطايانا. والمِطْوُ: عذق النخلة، والجمع مطاءٌ. ومِطْوُ الشيء: نظيره وصاحبه. وقال:
نادَيْتُ مِطْوي وقد مال النهار بهمْ ... وعَبْرَةُ العَينِ جارٍ دَمْعُها سَجِمُ
وقال رجلٌ من أسد السَراة يصف برقاً:
فظَلْتُ لدى البيتِ العتيق أخيلهُ ... ومِطوايَ مشتاقانِ لهْ أرِقانِ
أي صاحبايَ.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64