أنا
أَنى الشيء يأْني إنّي، أي حانَ. وأَنى أيضاً: أدرك. قال الله تعالى: غَيْر ناظرينَ إناهُ أي نُضْجَه. ويقال أيضاً: أَنى الحميمُ، أي انتهى حرُّه. ومنه قوله تعالى: وبَيْنَ حَميمٍ آنٍ أي بالغٍ إناهُ في شدَّة الحرّ. وكلُّ مدركٍ آنٍ. وآناهُ يُؤْنِيهِ إيناءً، أي أَخَّرَهُ وحَبَسَهُ وأبطأه. قال الكميت:
ومَرْضوفَةٍ لم تؤْنِ في الطبخ طاهياً ... عَجِلْت إلى مُحْوَرِّها حين غَرْغَرا
والاسم منه الأَناءُ. قال الحطيئة:
وأَخَّرْتُ العَشاَء إلى سُهَيْلٍ ... أو الشِعْرى فَطالَ بيَ الأَناءُ
وآناء الليلِ: ساعاتُه. قال الأخفش: واحدُها إنّى قال: وقال بعضهم: واحدها إنْيٌ وإنْوٌ. يقال: مضى إنْيانِ من الليل وإنْوان وأنشدَ للهذليّ
السالِكُ الثَغْرَ مَخشياً مَوارِدُهُ ... في كلِّ إنْيٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتَعِلُ
وقال أبو عبيدة: واحدها إنْيٌ، والجمع آناءٌ. وأنشد للهذليّ:
حُلْوٌ ومرٌّ كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُهُ ... في كلِّ إنْيٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتَعِلُ
وتَأَنَّى في الأمر، أي تَرَفَّقَ وتَنَظَّرَ. واسْتَأْنَى به، أي انتظرا به. يقال: اسْتؤْنيَ به حَوْلاً. والاسم الأَناةُ. يقال تأَنَّيتُكِ حتَّى لا أَناةَ بي. والأناةُ من النساء: التي فيها فتورٌ عند القيام وتأَنٍ. قال الشاعر:
رَمَتْهُ أناةٌ من ربيعةٍ عامرٍ ... نَؤُومُ الضُحى في مأْتمٍ أيٍّ مَأْتَمِ
ورجلٌ آنٍ، أي كثير الأناة والْحِلم. والإِناءُ معروف، وجمعه آنيَةٌ، وجمع الآنيَةِ الأَوَاني.
ومَرْضوفَةٍ لم تؤْنِ في الطبخ طاهياً ... عَجِلْت إلى مُحْوَرِّها حين غَرْغَرا
والاسم منه الأَناءُ. قال الحطيئة:
وأَخَّرْتُ العَشاَء إلى سُهَيْلٍ ... أو الشِعْرى فَطالَ بيَ الأَناءُ
وآناء الليلِ: ساعاتُه. قال الأخفش: واحدُها إنّى قال: وقال بعضهم: واحدها إنْيٌ وإنْوٌ. يقال: مضى إنْيانِ من الليل وإنْوان وأنشدَ للهذليّ
السالِكُ الثَغْرَ مَخشياً مَوارِدُهُ ... في كلِّ إنْيٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتَعِلُ
وقال أبو عبيدة: واحدها إنْيٌ، والجمع آناءٌ. وأنشد للهذليّ:
حُلْوٌ ومرٌّ كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُهُ ... في كلِّ إنْيٍ قَضاهُ الليلُ يَنْتَعِلُ
وتَأَنَّى في الأمر، أي تَرَفَّقَ وتَنَظَّرَ. واسْتَأْنَى به، أي انتظرا به. يقال: اسْتؤْنيَ به حَوْلاً. والاسم الأَناةُ. يقال تأَنَّيتُكِ حتَّى لا أَناةَ بي. والأناةُ من النساء: التي فيها فتورٌ عند القيام وتأَنٍ. قال الشاعر:
رَمَتْهُ أناةٌ من ربيعةٍ عامرٍ ... نَؤُومُ الضُحى في مأْتمٍ أيٍّ مَأْتَمِ
ورجلٌ آنٍ، أي كثير الأناة والْحِلم. والإِناءُ معروف، وجمعه آنيَةٌ، وجمع الآنيَةِ الأَوَاني.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64