وله
الوَلهُ: ذهابُ العقل، والتحيُّرُ من شدة الوجد. ورجلٌ والِهٌ، وامرأةٌ والِهٌ ووالِهَةٌ. قال الأعشى:
فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ ... كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا
وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا. وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها. والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً:
كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ... يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّبُ
وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب. قال الراجز:
حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ
مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ
ورواه أبو عمرو:
تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ
قال: والمولَهُ: العنكبوت. وقال رؤبة:
به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ
بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ
أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.
فأقبلتْ والِهاً ثَكْلى على عَجَلٍ ... كُلٌّ دهاها وكُلٌّ عندها اجتَمعا
وقد وَلِهَ يَوْلَهُ وَلهاً ووَلَهاناً، وتَوَلَّهَ واتَّلَهَ. والتَوْليهُ: أن يفَرَّقَ بين المرأة وولدها. وفي الحديث: لا تُوَلَّهُ والدةٌ بولدها أي لا تُجعل والِهاً، وذلك في السبايا. وناقةٌ والِهٌ، إذا اشتدَّ وَجْدها على ولدها. والميلاهُ: التي من عادتها أن يشتدَّ وَجدُها على ولدها، قال الكميت يصف سحاباً:
كأنَّ المَطافيلَ المَوالِيهَ وَسْطَهُ ... يُجاوِبُهُنَّ الخيزُرانُ المُثَقَّبُ
وماءٌ مولَهٌ ومُوَلَّهٌ: أُرسِلَ في الصحراء فذهب. قال الراجز:
حامِلَةٌ دَلْوُكَ لا مَحْمولهْ
مَلأى من الماء كَعيْنِ المُولَهْ
ورواه أبو عمرو:
تَمْشي من الماءِ كَمَشْي المُولَهْ
قال: والمولَهُ: العنكبوت. وقال رؤبة:
به تَمَطَّتْ عَرْضَ كُلِّ ميلَهِ
بِنا حَراجيجُ المَهاري النُفَّهِ
أراد البلاد التي تُوَلِّهُ الإنسان، أي تحيِّرهُ.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64