يسر
اليُسْرُ: نقيض العسرِ. وكذلك اليُسُرُ والمَيْسورُ: ضد المعسورِ. وقد يَسَّرَهُ الله لليُسْرى، أي وفَّقه لها. ويقال أيضاً: يَسَّرَتِ الغنمُ، إذا كثر ألبانها ونسلها. قال الشاعر:
هما سيِّدانا يزْعُمانِ وإنَّما ... يَسودانِنا إنْ يَسَّرَتْ غَنْماهُما
ومنه قولهم: رجلٌ مُيَسِّرٌ بكسر السين، وهو خلاف المُجَنِّبِ. وقعدَ فلانٌ يَسرَةً، أي شأْمَةٌ. واليَسْرُ: الفتلُ إلى أسفل، وهو أن تمدَّ يمينك نحو جَسَدك. والشَزْرُ إلى فوق. والطعنُ اليَسْرُ: حِذاءَ وجهِك. وتَيَسَّرَ لفلان الخروج واسْتَيْسَرَ له، بمعنًى، أي تهيَّأ. والأَيْسَرُ: نقيض الأيمن. والمَيْسَرَةُ: خلاف المَيْمَنَةِ. والمَيْسَرَةُ والمَيْسُرَةُ: السَعَةُ والغِنى. والمَيْسِرُ: قِمار العرب بالأزلام. واليَسَرَةُ بالتحريك: أسرارُ الكفّ إذا كانت غير ملتزقةٍ؛ وهي تُستحبُّ. واليَسَرَةُ أيضاً: سمةٌ في الفخذين، وجمعها أيْسارٌ. قال ابن مقبل:
على ذاتِ أيْسارٍ كأنَّ ضُلوعَها ... وألواحَها العليا السَقيفُ المُشَبَّحُ
واليَسَراتُ: القوائمُ الخِفافُ. ودابَّةٌ حسنُ التَيْسورِ، أي حسنُ نقلِ القوائم، ويقال السِمن. وقال الشاعر:
قد بَلَوْناهُ على علاَّتِهِ ... وعلى التَيْسورِ منه والضُمُرْ
والياسِرُ: نقيض اليامنِ. تقول: ياسِرْ بأصحابك، أي خذْ بهم يَساراً. وتَياسَرْ يا رجل: لغةٌ في ياسِر. وبعضهم ينكِّره. وياسِرْهُ، أي ساهلْهُ. والياسِرُ: اللاعب بالقِداح. وقد يَسَرَ يَيْسِرُ. قال الشاعر:
فإعِنْهُمُ وايْسِرْ بما يَسَروا به ... وإذا همْ نزلوا بضَنْكِ فانْزِلِ
واليَسَرُ والياسِرَ بمعنًى، والجمع أيْسارٌ. قال أبو ذؤيب:
وكأنَّهنَّ رِبابَةٌ وكأنَّه ... يَسَرٌ يُفيض على القِداحِ ويَصْدَعُ
ويقال: رجلٌ أعسرُ يَسَرٌ، للذي يعمل بكلتا يديه جميعاً. ويَسَرَ القومُ الجَزورَ، أي اجتزروها واقتسموا أعضاءها. قال سحيمُ بن وثيل اليربوعي:
أقول لهم بالشِعْبِ إذْ يَيْسرونَني ... ألم تيْئسوا أنِّي ابنُ فارِسِ زَهْدَمِ
كان قد وقع عليه سِباءٌ فضُربَ عليه بالسِهامِ. وقال أبو عمر الجرمِيُّ: يقال أيضاً: اتَّسَروها يَتَّسرونها اتِّساراً، أي افتعلوا. قال: وناسٌ يقولون يأتَسِرونَها ائتِساراً، بالهمز، وهم مؤتَسِرونَ. واليَسارُ: خلاف اليمين، ولا تقل اليِسارُ بالكسر. واليَسارُ واليَسارَةُ: الغنى. وقد
أَيْسَرَ الرجل، أي استغنى، يوسِرُ. وقال:
ليسَ تَخفى يَسارَتي قدرَ يومٍ ... ولقد تُخفِ شيمَتي إعْساري
ويقال: أنظرني حتَّى يَسارِ، وهو مبني على الكسر، لأنَّه معدولٌ عن المصدر، وهو المَيْسَرَةُ. قال الشاعر:
فقلتُ امْكُثي حتَّى يَسارِ لعلَّنا ... نحُجُّ معاً قالتْ أعاماً وقابِلهْ
واليَسيرُ: القليلُ. وشيءٌ يَسيرٌ، أي هيِّنٌ.
هما سيِّدانا يزْعُمانِ وإنَّما ... يَسودانِنا إنْ يَسَّرَتْ غَنْماهُما
ومنه قولهم: رجلٌ مُيَسِّرٌ بكسر السين، وهو خلاف المُجَنِّبِ. وقعدَ فلانٌ يَسرَةً، أي شأْمَةٌ. واليَسْرُ: الفتلُ إلى أسفل، وهو أن تمدَّ يمينك نحو جَسَدك. والشَزْرُ إلى فوق. والطعنُ اليَسْرُ: حِذاءَ وجهِك. وتَيَسَّرَ لفلان الخروج واسْتَيْسَرَ له، بمعنًى، أي تهيَّأ. والأَيْسَرُ: نقيض الأيمن. والمَيْسَرَةُ: خلاف المَيْمَنَةِ. والمَيْسَرَةُ والمَيْسُرَةُ: السَعَةُ والغِنى. والمَيْسِرُ: قِمار العرب بالأزلام. واليَسَرَةُ بالتحريك: أسرارُ الكفّ إذا كانت غير ملتزقةٍ؛ وهي تُستحبُّ. واليَسَرَةُ أيضاً: سمةٌ في الفخذين، وجمعها أيْسارٌ. قال ابن مقبل:
على ذاتِ أيْسارٍ كأنَّ ضُلوعَها ... وألواحَها العليا السَقيفُ المُشَبَّحُ
واليَسَراتُ: القوائمُ الخِفافُ. ودابَّةٌ حسنُ التَيْسورِ، أي حسنُ نقلِ القوائم، ويقال السِمن. وقال الشاعر:
قد بَلَوْناهُ على علاَّتِهِ ... وعلى التَيْسورِ منه والضُمُرْ
والياسِرُ: نقيض اليامنِ. تقول: ياسِرْ بأصحابك، أي خذْ بهم يَساراً. وتَياسَرْ يا رجل: لغةٌ في ياسِر. وبعضهم ينكِّره. وياسِرْهُ، أي ساهلْهُ. والياسِرُ: اللاعب بالقِداح. وقد يَسَرَ يَيْسِرُ. قال الشاعر:
فإعِنْهُمُ وايْسِرْ بما يَسَروا به ... وإذا همْ نزلوا بضَنْكِ فانْزِلِ
واليَسَرُ والياسِرَ بمعنًى، والجمع أيْسارٌ. قال أبو ذؤيب:
وكأنَّهنَّ رِبابَةٌ وكأنَّه ... يَسَرٌ يُفيض على القِداحِ ويَصْدَعُ
ويقال: رجلٌ أعسرُ يَسَرٌ، للذي يعمل بكلتا يديه جميعاً. ويَسَرَ القومُ الجَزورَ، أي اجتزروها واقتسموا أعضاءها. قال سحيمُ بن وثيل اليربوعي:
أقول لهم بالشِعْبِ إذْ يَيْسرونَني ... ألم تيْئسوا أنِّي ابنُ فارِسِ زَهْدَمِ
كان قد وقع عليه سِباءٌ فضُربَ عليه بالسِهامِ. وقال أبو عمر الجرمِيُّ: يقال أيضاً: اتَّسَروها يَتَّسرونها اتِّساراً، أي افتعلوا. قال: وناسٌ يقولون يأتَسِرونَها ائتِساراً، بالهمز، وهم مؤتَسِرونَ. واليَسارُ: خلاف اليمين، ولا تقل اليِسارُ بالكسر. واليَسارُ واليَسارَةُ: الغنى. وقد
أَيْسَرَ الرجل، أي استغنى، يوسِرُ. وقال:
ليسَ تَخفى يَسارَتي قدرَ يومٍ ... ولقد تُخفِ شيمَتي إعْساري
ويقال: أنظرني حتَّى يَسارِ، وهو مبني على الكسر، لأنَّه معدولٌ عن المصدر، وهو المَيْسَرَةُ. قال الشاعر:
فقلتُ امْكُثي حتَّى يَسارِ لعلَّنا ... نحُجُّ معاً قالتْ أعاماً وقابِلهْ
واليَسيرُ: القليلُ. وشيءٌ يَسيرٌ، أي هيِّنٌ.
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64